منهجية تقديم البرامج التدريبية

منهجية تقديم البرامج التدريبية

kitC

منهجية تقديم البرامج التدريبية

منهجية تقديم البرامج التدريبية

تكمن منهجية التدريب التي يتبناها مركز kitC للتدريب على مبدأ نقل وتشارك الخبرات والمعرفة مع عملاء وشركاء المركز، ولا يكتفي عند ذلك بل يتبنى أرقى وأمتن ممارسات التدريب والتطوير المستمر عن طريق تمكين تطبيق المعايير الدولية والمحلية ذات المجال خلال العملية التعليمة، وفيه ترتكز المنهجية على اشتراطات معيار ANSI/IACET 1-2018 للتعليم والتدريب المستمر الذي بدوره يرسم خارطة التدريب على المراحل التالية: -

1. تحليل الاحتياج: وهي عملية اجرائية لتحليل الاحتياج التدريبي لأي حدث تعليمي، وهي النواة التي على أساها يتم تطوير المادة التعليمية ومخرجاتها. وتجيب هذه المرحلة عن أسئلة أساسية _ “من؟” و”ماذا؟” و”لماذا؟”. وهذا يتطلب معرفة المتدربين “من؟” عن طريق دراسة خلفيتهم المعلوماتية وخبراتهم، ومقارنة ذلك بالمطلوب تعلمه عن طريق إعداد دراسة أولية أو اختبار مسبق عن ما هو المطلوب تعلمه “ماذا؟”، ويربط جميع هذا بالأسباب المنطقية التي دعت للتعليم والتدريب “لماذا؟”. ويتضمن هذا الإجراء دراسة شرائح المتعلمين ومؤهلاتهم ومتطلبات الالتحاق بالبرامج، ومؤهلات المدربيـن ومعدي المحتوى التعليمي، والمواضيع المقترحة وعلاقتها بمخرجات التعليم، وجدول زمني لتقديم المادة التدريبية مقسماً إلى وحدات وفصول قصيرة يسهل على المتدرب تعقبها وفهمها، وربط مخرجات التعليم بأثرها المتوقع على استمرارية الأعمال وزيادة الإنتاجية.

2. التخطيط للتدريب: تتطلب هذه الخطوة وجود إجراء يُعنى بمصممي المحتوى التعليمي وأنه تم اختيار مؤهلاتهم بما يتماشى مع تحليل الاحتياج وبما يضمن تحقيق مخرجات التعليم وأثرها على استمرارية الأعمال وزيادة الإنتاجية. وهذا هي المبادئ التي يعمل عليها مركز kitC للتدريب؛ بل يحرص المركز ضرورة التأكد من أن محتويات التدريب تساعد في تحقيق المخرجات، وأن جميع مكونات المحتوى يتم مراجعتها للتأكد من الجودة، ومطابقتها للمعايير، وفعاليتها وقابلية الاستفادة منها. وهذا يستوجب على مصممي المحتوى أن يخططوا كذلك لأساليب العملية التدريبية وقياس مخرجات التدريب وإلقاء المحتوى كتدريب فصلي ونظري أو عملي أو عن بعد أو مزيج من هذا وذلك، بل بعضها يستوجب مناقشات جماعية وواجبات منزلية وبعض الفصول الافتراضية المسجلة أو الحية لتهيئة المتدربيـن للمادة التعليمية.

3. المخرجات والتنفيذ: تشتمل هذه المرحلة على تنفيذ مخرجات المرحلتين السابقتيـن وإشعار المتدربين بأي اشتراطات ومهارات الواجب اكتسابها لتحقيق مخرجات التعليم، ويلزم التنفيذ وجود إجراء يُعنى بقياس مخرجات التعليم لكل متدرب. وينتهج المركز منهجية التقييم العشوائي عن طريق اختيار عينه من عينات المناسبات التعليمية ووضعها تحت إشراف خارجي لتقييم مجريات التنفيذ بما يضمن انعكاس مخرجات تحليل الاحتياج والتخطيط للتدريب على سير المرحلة التعليمية وذلك يشمل تقييم سلوك المدرب وآداءه، ومدى تفاعل المتدربين معه.

4. التقييم: تعتبر آخر مراحل التدريب المستمر وتنقسم إلى نوعيـن من التقييم. الأول يُعنى بتقييم المتدربيـن للمدرب والمادة التدريبية وبيئة التعليم وذواتهم، بينما يكمن التقييم الآخر حول تقييم المدرب للمتدربيـن بأساليب متنوعة كالاختبارات الورقية، والمقابلات أو الأعمال الميدانية حسب تحليل الاحتياج. ولا يكتفي المركز بذلك بل يتطلب تقييم المدرب ذاته للمادة التعليمية والرفع بالتوصيات كإجراء إلزامي لضمان حداثة المادة التدريبية ومطابقتها للاشتراطات والممارسات الدولية والمحلية ذات الاختصاص. بل يشتمل التقييم كذلك على إشعار كل متدرب من خلال قنوات التواصل المعتمدة بنتائج اختباره وآداءه خلال المسيرة التعليمية وبما يلزمه لتطوير قدراته واكتساب المهارات اللازمة، ومقارنة ذلك بمخرجات تحليل الاحتياج والاختبارات القبلية إن وُجِدت.

Select the fields to be shown. Others will be hidden. Drag and drop to rearrange the order.
  • Image
  • SKU
  • Rating
  • Price
  • Stock
  • Availability
  • Add to cart
  • Description
  • Content
  • Weight
  • Dimensions
  • Additional information
Click outside to hide the comparison bar
Compare
Alert: You are not allowed to copy content or view source !!